منتدى (عبادة الله)



منتدى (عبادة الله)


 
الرئيسيةمراقبة اللهاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول





شاطر | 
 

 كيف نكسب الآخرين..؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمه الروح
مشرف
مشرف


عدد المساهمات عدد المساهمات : 230

نقاط نقاط : 452

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/05/2010

الجنس الجنس : انثى

السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

الأوسمة الأوسمة : وسام الشكر والتقدير
المزاج المزاج : عادى

مُساهمةموضوع: كيف نكسب الآخرين..؟   الجمعة يونيو 04, 2010 6:18 am

( كيف نكسب الآخرين..؟ )
أختي الحبيبه ..
إن الإنسان الناجحفي حياته هو الذي يستطيع أن يؤثر في الناس بخلقه وسلوكه وأخوَّته ، وفي الحقيقة إنزرع معاني الأخوة في القلوب وجعل الناس يمارسونها في الواقع وينصهرون في بوتقتهاليس بالأمر اليسير ، إلا إنه يسير على من يسره الله عليه ، لذا فإن هناك أسساوآدابا ووسائل يمكن من خلالها كسب الآخرين وتأليف قلوبهم وجعلهم أخوة متحابين بإذنالله ، ومن هذه الوسائل والآداب ما يلي :

1. الحصول على أكبر قدر من العلمالشرعي ، فإنه لا يمكن لأي إنسان أن يكون داعية إلى الخير ومعاني الأخوة الإسلاميةإن لم يكن له حصيلة علمية نقية وفقه في الدين ، لأن الإنسان مدني بطبعه يحبالاختلاط والاجتماع والله يقول " وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا .." [ سورةالحجرات : آية 13 ] فهو معرض لأسئلة الناس واستفساراتهم وصدق أمير المؤمنين علي بنأبي طالب رضي الله عنه حين قال :"حدثوا الناس بمايعرفون أتريدون أن يكذب اللهورسوله "

2. القدوة الحسنة ، فمن طابق قوله فعله وظاهره باطنه كان ناجحا فيكسب الآخرين وإن الرجل لا يحسن كسب الأخرين حتى يكون قلبه مع لسانه سواء ، ويكونلسانه مع قلبه سواء ، ولا يخالف قوله عمله ، وهذا من أقوى الوسائل لكسب الناس إلىالخير والفضيلة ، كيف لا والله جل وعلا يقول : "يا أيها الذين أمنوا لم تقولون مالا تفعلون * كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون " [ سورة الصف : آية 2، 3 ]

3. الحلم والصبر ، وإنما الحلم بالتحلم والإنسان الذي يخالط الناس ويصبرعلى أذاهم لا شك أنه أفضل من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم ، لذا فإنالحلم والصبر من الصفات الضروية لكسب الآخرين ، وعكسه يولد الغلظة والنفرة واللهيقول لنبيه عليه الصلاة والسلام : "ولو كنت فظا غليظ القلب لانفظوا من حولك "[ سورةآل عمران : آية 159 ] .

4. لطف المعاشرة والمسامحة ، ومحاولة إدخال السروروالأمل في قلوب الأخرين وهذا باب يفتح القلوب فتتقبل ما يعرض عليها بكل رحابة وسرور، وبحسـن المعاشرة تدوم المودة ، قال عليه الصلاة والسلام : "ألا أخبركم بمن يحرمعلى النار أو بمن تحرم عليه النار تحرم على كل هين قريب سهل وما خير رسول الله صلىالله عليه وسلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما مالم يكن إثما "

5. التواضع وخفضالجناح للأخرين ، وهو باب يفتح القلوب الغلف إلى الحق ، وبه تحبب النفوس إلىالإيمان وما تواضع أحد لله إلا رفعه ، قال عليه الصلاة والسلام : "إن من أحبكم إلىأحاسنكم أخلاقا ، الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون "

6. حسن الكلاموطيبه ، وهو مما يفظ للأصدقاء مودتهم ويقوي أخوتهم ، ويبطل كيد الشيطان ويسد طريقالإفساد والتفريق بينهم وهو سبيل إلى محبة الأخرين فمن لانت كلمته وجبت محبته ،واقرأ إن شئت قوله تعالى " وهدوا إلى الطيب من القول وهدوا إلى صراط مستقيم " .[ سورة الحج : آية 24
7. خدمة الآخرين وحل مشكلاتهم ، وهو شعور اجتماعي نبيل ينمعن صدق الإيمان وصفاء العقيدة وطهارة السريرة ، وقد أحسن القائل :
أحسن إلىالناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نكسب الآخرين..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى (عبادة الله)  :: المنتديات الأدبية :: منتدى الشعر والشعراء-
انتقل الى: